by mohammed mohammed لا توجد تعليقات

يحتفل المصري محمد صلاح، نجم ليفربول الإنجليزي، بعيد ميلاده الـ30، يوم 15 يونيو/حزيران 2022، بعد مسيرة حافلة في ملاعب كرة القدم.

محمد صلاح يُعتبر من أبرز نجوم كرة القدم العالمية في السنوات الأخيرة، ونجح في تحقيق العديد من الألقاب على المستويين الفردي والجماعي.

من هو محمد صلاح؟

محمد صلاح حامد محروس غالي، وُلد يوم 15 يونيو/حزيران عام 1992 في قرية نجريج بمحافظة الغربية المصرية.

بدأ محمد صلاح مسيرته في ملاعب كرة القدم من خلال شباب نادي المقاولون العرب في طنطا، قبل الانتقال إلى مقر الفريق في القاهرة.

ومع بزوغ موهبته في قطاع الناشئين، تم تصعيد محمد صلاح إلى الفريق الأول في المقاولون العرب عام 2010، ليبدأ منذ ذلك الحين في كتابة رحلة المجد.

محمد صلاح

تاريخ انتقالات محمد صلاح

ربطت العديد من الأنباء محمد صلاح بالانتقال إلى قطبي الكرة المصرية الأهلي والزمالك، غير أن نادي بازل السويسري نجح في الحصول على خدماته في عام 2012.

موسم ونصف فقط كانت الفترة التي قضاها محمد صلاح في صفوف بازل، لتلتقطه أعين المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو الذي أصر على ضمه إلى تشيلسي الإنجليزي.

لم ينجح صلاح في الحصول على أي فرصة في الفريق اللندني، لينتقل بعد عام إلى فيورنتينا الإيطالي الذي ضمه على سبيل الإعارة لـ6 أشهر.

نجح صلاح في تقديم أحد أفضل مستوياته مع فيورنتينا، ليعود إلى تشيلسي الذي قرر إعارته مجددا إلى الدوري الإيطالي، ولكن إلى فريق العاصمة روما في 2015.

ومكث محمد صلاح مع روما لعامين، قبل الانتقال إلى ليفربول الإنجليزي في عام 2017، في صفقة بلغت قيمتها 36 مليون جنيه إسترليني.

محمد صلاح

بطولات محمد صلاح

بدأ محمد صلاح رحلته مع البطولات مبكرا، فبعد انتقاله إلى بازل نجح في قيادته للفوز ببطولة الدوري السويسري في موسمه الأول.

وواصل صلاح تألقه مع الفريق السويسري في الموسم الثاني، ورغم أنه لم يكمله بالرحيل إلى تشيلسي، إلا أنه أسهم في تتويج الفريق بلقب الدوري للموسم الثاني تواليا.

تشيلسي نجح في الفوز بلقب الدوري الإنجليزي في موسم صلاح الأول، غير أنه لم يُحتسب له، حيث لم يكمل المدة المُحددة لاحتسابه ضمن المُتوجين باللقب.

وغابت البطولات عن محمد صلاح في رحلته مع تشيلسي وفيورنتينا وروما، وكذلك في موسمه الأول مع ليفربول، رغم أن البعض يعتبره أفضل مواسمه.

في الموسم الأول وصل ليفربول إلى نهائي دوري أبطال أوروبا، ولكنه خسر من ريال مدريد الإسباني، في مباراة شهدت خروج محمد صلاح بعد 30 دقيقة فقط بسبب الإصابة.

وفي الموسم التالي، عاد ليفربول إلى نهائي دوري أبطال أوروبا، وسجل صلاح هدف الفريق الأول في الفوز 2-0 على توتنهام، ليحقق لقبه الأول مع ليفربول، والثالث في مسيرته.

وواصل صلاح حصد الألقاب مع ليفربول بالتتويج بلقبي كأس السوبر الأوروبي وكأس العالم للأندية 2019.

محمد صلاح

وفي 2020، حقق صلاح اللقب الأهم في تاريخ ليفربول، وهو لقب الدوري الإنجليزي الذي غاب عن خزائنه 30 عاما، قبل أن يغيب عن الألقاب مجددا في موسم 2020-2021.

وعاد محمد صلاح للتتويج بالألقاب في الموسم المنصرم، بعدما أسهم في تتويج ليفربول بلقبي كأس رابطة المحترفين وكأس الاتحاد الإنجليزي.

وبشكل عام، نجح محمد صلاح في تحقيق 8 ألقاب جماعية، 2 منها مع فريق بازل، مقابل 6 ألقاب مع فريق ليفربول.

ماذا قدم محمد صلاح مع منتخب مصر؟

على المستوى الدولي، بدأ محمد صلاح مسيرته مع منتخب مصر في 2011، بعد أن كان اللاعب الأبرز في المنتخب الأولمبي.

اصطدمت بدايات محمد صلاح مع منتخب مصر بإحدى أسوأ فترات “الفراعنة”، بعد الفشل في التأهل لنهائيات كأس أمم أفريقيا 3 مرات متتالية.

وفي المشاركة الأولى، عام 2017، قاد محمد صلاح منتخب مصر للوصول للمباراة النهائية، قبل الهزيمة من منتخب الكاميرون بنتيجة 1-2.

وفي نفس العام، قاد محمد صلاح منتخب مصر للتأهل لنهائيات كأس العالم 2018، بعد غياب 28 عاما، ولكن المنتخب خرج من البطولة بدون أي نقاط.

وبعد خروج سريع من كأس أمم أفريقيا 2019 أمام جنوب أفريقيا في ثمن النهائي، تأهل منتخب مصر مجددا تحت قيادة محمد صلاح إلى نهائي البطولة في 2022، ولكنه خسر من السنغال بركلات الترجيح.

وفشل صلاح في قيادة منتخب مصر للتأهل لنهائيات كأس العالم للمرة الثانية على التوالي، بعد الهزيمة من السنغال أيضا في المرحلة الفاصلة بركلات الترجيح.

محمد صلاح

ألقاب محمد صلاح الفردية

حقق محمد صلاح سلسلة من الألقاب الفردية التي يصعب حصرها، غير أن أولها كان ما حصل عليه اللاعب في 2012، عندما تم اختياره من قبل الاتحاد الأفريقي لكرة القدم كأفضل لاعب صاعد، وهو نفس العام الذي شهد تتويجه بجائزة الفتى الذهبي من الاتحاد العربي للعبة.

وفي 2013، حصل محمد صلاح على جائزة أفضل لاعب في الدوري السويسري، قبل أن يحصل على جائزة أفضل لاعب في فريق روما في موسمه الأول 2015-2016.

غير أن الألقاب الفردية الكبرى بدأت مع الانتقال إلى ليفربول في 2017، حيث حصد معه جائزة الحذاء الذهبي كأفضل هداف في الدوري الإنجليزي في موسمه الأول 2017-2018، وهو الأمر الذي كرره 3 مرات.

محمد صلاح

وفي الموسم الأول أيضا، نجح محمد صلاح في الحصول على جائزة “بوشكاش” لأفضل هدف في 2018، فيما حل ثالثا في ترتيب أفضل لاعبي العالم من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم.

كما نجح النجم المصري في الحصول على جائزة أفضل لاعب أفريقي لعامي 2017 و2018، سواء من قبل الاتحاد الأفريقي لكرة القدم أو من هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي”.

كذلك نجح محمد صلاح في الحصول على جائزة لاعب العام في إنجلترا مرتين من قبل رابطة اللاعبين المحترفين، كما حصل عليها من قبل رابطة الدوري الإنجليزي مرة وحيدة.

أهداف محمد صلاح

جميع أهداف محمد صلاح بلغت 280 هدفا طوال مسيرته مع الأندية ومنتخب مصر، وذلك فيما يزيد عن 500 مباراة، حيث أحرز 233 هدفا مع الأندية و47 مع الفراعنة.

انفجر محمد صلاح مع ليفربول منذ انضمامه لصفوف الفريق في 2017 قادما من روما الإيطالي، وسجل معه 156 في كل البطولات، حسب موقع “ترانسفير ماركت”.

مع روما الإيطالي سجل محمد صلاح 34 هدفا وكان أحد أبرز نجوم الفريق، رغم أنه لم يتوج معه بأي لقب محلي أو قاري.

على الصعيد الدولي، سجل محمد صلاح 47 هدفا، ويحل في المركز الثاني بعد حسام حسن، الهداف التاريخي لمنتخب مصر.

جميع أهداف محمد صلاح الأخرى جاءت بواقع 12 هدفا مع المقاولون العرب المصري، و20 هدفا مع بازل السويسري، وهدفين بقميص تشيلسي الإنجليزي، و9 مع فيورنتينا الإيطالي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.